القائـــمة

اعلانك هنااعلانك هنا  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  

الاعلانات

منتديات احباب السماوه
مرحبا بك في منتدى احباب السماوه A7BABALSAMAWA

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه تحياتي سكرات الموت العراقي.

 
انشاءحساب في احباب السماوه

أهلا وسهلا بك إلى منتديات احباب السماوه


شاطر | 
 

 ايران في عهد ملوك الطوائف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ameeraljn
مدير
مدير
avatar

الجنس : ذكر

الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 1301
نقاط : 70017
الخبره : 5
تاريخ الميلاد : 26/02/1990
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 28
الموقع : IRAQ
العمل/الترفيه : غاوي نت
هوايتي : السباحة
المزاج : بنفسجي
تعاليق : اللهم اصلح لي حالي

مُساهمةموضوع: ايران في عهد ملوك الطوائف   الإثنين يوليو 20, 2015 6:29 pm

ايران في عهد ملوك الطوائف 

بقلم ؛ أتابكان لُر

ترجمه من الفارسية وعلّق عليه ؛ مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكوردستانية 

[ ان سلسلة الألف فَرَسْ المشهورة تُعْرَفُ بحكومة أتابكية(1) لُر الكبرى ، وقد كانت عاصمة أمرائها خلال القرن السادس حتى أوائل القرن الحادي عشر الميلادي في مدينة إيذه ( إيذج ) . يرى بعض من المؤرخين إن أمراء أتابكان لُر الصغرى هم من سلسلة الألف فَرس أيضا ، حيث كانت عاصمتهم خُرَّم آباد ، وقد حكم أمراء أتابكان لُر الصغرى مناطق واسعة لأِكثر من أربعة قرون . 

يشير حمدالله المستوفي (2) بهجرة عشائر كوردية من المناطق الحالية في كوردستان سوريا < جبل السماق > الى مناطق في لُر الكبرى ولُر الصغرى . فيذكر حمدالله المستوفي < 730 ه / 1330 م >(3) عشيرتي الممسني والبختياري منهم اللتين هاجرتا بمعية أربع وعشرين عشيرة كوردية أخرى من كوردستان سوريا الى مناطق في جبل كيلويه وبختياري ولُرستان الحالية . وبحسب أقوال حمدالله المستوفي ان هذه الهجرة قد حدثت في أوائل القرن السادس الهجري (4) ، وفي كوردستان العراق تتواجد فيها عشيرة الممسني أيضا . 

في القرن السادس الهجري هاجر نحو مئة عائلة كوردية من جبل السماق في كوردستان سوريا الى لُرستان بسبب عوامل أمنية كانت تهددهم من جانب القبائل الكبيرة ، فآستقروا عند حكومة محمد خورشيد . وكان رئيسهم أبو الحسن الفضلوي ، وكان له إبنا يدعى عليا حيث توفي ، وكذلك كان له إبنا آخر بإسم محمد ، حيث توفي هو الآخر بعد مدة . وكان لأبي الحسن الفضلوي إبنا ثالثا يدعى بأبي الطاهر الفضلوي ، وكان هذا شابا شجاعا ، وانه تمكن لما آمتاز به من الكياسة والدهاء والذكاء والخداع والصبر من السيطرة على مملكة لُرستان . وبعد أن تمكن من تعزيز أركان مملكته قاد الثورة وأعلن الاستقلال وآعتبر نفسه أتابكا . في القرن الخامس (5) توفي أبي طاهر الفضلوني ، ومن بعده قام بإدارة مملكة لُرستان أبناءه الخمسة ، وهم ؛ الألف فَرس ، بهمن ، عمادالدين بهلوان ، نصرالدين إيلواكوش وقزل . 

ظهور أتابكية اللُر ؛ كان حاكم لُرستان شخصا يدعى ب( بدر ) . وبعد مدة طويلة من الحكم توفي لأِسباب مجهولة ، فورثه حفيده نصرالدين محمد بن هلال بن بدر ، وكان هذا حاكما عادلا ، وانه آستوزر في حكومته شخصا يدعى ؛ محمد خورشيد . وكان في ذلك الوقت نصف أراضي لُرستان تقع تحت حكم الشولان الذين كان يحكمهم سيف الدسن ماكان روزبهائي . وقد كان الشولان منذ عهد الأكاسرة (6) يحكمون هذه الأراضي . وكان مؤسس الشول (7) هو نجم الدين أكبر، حتى هذا اليوم فإنهم ينسبون أنفسهم اليه . 

ومن كوردستان سوريا هاجرت عشائر متعددة برئاسة أبي الحسن الفضلوني الى لُرستان . وفي أحد الأيام كان الفضلوني ضيفا في منزل خورشيديان فقدّم أحدهم له رأس ثور ، فآعتبره فألا حسنا وقال لأِصحابه ؛ نحن سنحكم هذه الديار يوما ما ! . 

كان لأِبي الحسن الفضلوني إبنا بإسم علي . في أحد الأيام ذهب علي هذا الى الصيد يرافقه كلبه فهاجمه عدد من الناس المجهولين فضربوه ضربا مبرحا ، ثم رموه في جوف الغار ، وفي هذه الأثناء حمل عليهم الكلب بقوة فجرح بعضا منهم ، ولما عاد الكلب الى العشيرة ورأوه الناس انه مثخن بالجراح والدماء تسيل منه ذهبوا للبحث عن علي ، فعثروا عليه في الغار ، ثم حملوه الى بيته وقاموا بتطبيبه . 

خلال هذه الحقبة كان شخص بإسم سلغريان حاكما لفارس (Cool ، وانه لم يكن يُنْعت بالمَلِكِ بعد . وبعد فترة توفي علي وخلّف وراءه إبنا يدعى بمحمد الذي كان شابا شجاعا ، وانه حكم فترة . وكانت علاقاته سيئة مع سلغريان . وبعد مدة وجيزة توفي هو أيضا فورثه إبنه الآخر المسمى بأبي طاهر ، حيث كان هو أيضا شابا مقداما ، مع علاقات سيئة مع سلغريان . لهذا نشبت الحرب إثر مهاجمة الأخير لمملكة اللُر ، لكن أبا طاهر تمكن من دحره والانتصار عليه . وبعدها سافر أبو طاهر الى فارس ، فقال له أتابك سنقر ؛ أطلب مني شيئا ، فقال له أبو طاهر ؛ أريد منك أن تساندني بجيش كي أتمكن على بسط سيطرتي الكاملة على لُرستان ، فلبّى أتابك سنقر طلبه هذا . 

تسمية الألف فَرَسْ ؛ كان أبو طاهربالحقيقة هو مؤسسا لأِتابكية لُرستان ، لكن بما ان إبنه المسمى بالألف فَرس هو الذي أوصل الحكومة الى مجدها وقوتها . ومن ناحية أخرى فإنه تمكن من كسب التأييد لحكومته من الخلفاء العباسيين ، لهذا آشتهر التأسيس الرسمي لأِتابكية اللُّر بإسمه . ولهذا السبب فإن الكثير من المصادر ذكر ان أتابكية اللر هي الألف فَرس أيضا . 

حكومة الألف فَرَسْ : إن الألف فرس كان قويا وشجاعا وأصبح خليفة لأِبيه ، وإنه كان حاكما عادلا ، حيث في عهده تطورت مملكة لُرستان . لهذا السبب فإن الكثير من العشائر هاجرت اليها من كوردستان سوريا وآستوطنت فيها ، منها ؛ 

آستركي ، مماكويه ، بختياري ، شوند ، زاكي ، جاكي ، هاروني ، أشكي ، كوي ليبراوي ، ممويي ، يحفويي ، كمانكش ، مماسنكي ، أرملكي ، تواني ، مديحه ، أكورد وكولارد وغيرها التي لانمتلك عنها المعلومات الدقيقة ، وبإلتحاق هذه القبائل بالألف فَرس وإخوته تعززت حكومته كثيرا ، وانه تمكن بعد ذلك من دحر الأعداء من شولان وضمها الى حكومته وفرالفلول المندحرة من الألف فَرس الى فارس . وبهذا تمكن الألف فَرس وإخوته من التوسّع بمملكتهم لتشمل كامل لرستان وشولستان وكرداركان كهيايه لرستان ، حتى انها وصلت الى حدود أربعة فراسخ من أصفهان . 

مملكة لُرّستان ؛ في العهد المغولي كانت مملكة لرستان تنقسم الى قسمين هما ؛ اللر الكبرى واللر الصغرى ، وكان بين اللر الكبرى وشيراز ( فارس ) منطقة ثالثة يسكنها اللر أيضا تسمى ب( شولستان ) . أما اليوم بدلا من شولستان هناك الممسني ، وبدلا من اللر الكبرى هناك الكهكيلويه والبختياري ، وحاليا نطلق على اللر الصغرى بلرستان . وكانت اللر الكبرى واللر الصغرى قبل مجيء المغول والى إنتهاء حكومة الإيلخانيين (9) كانت في حالة شبه مستقلة ، وقد أصبح البعض منهم معروفا وخلّد التاريخ أسماءهم عن طريق المعارف والأدبيات الفارسية ، أو بالصراعات والمعارك التي كانت تدور رحاها بين المتنافسين . لكن الأشهر في التاريخ هو قبائل وطوائف اللر الكبرى ، لأنهم كانوا يجاورون فارس وعراق العجم (10) وعراق العرب (11) وشولستان ، وكان لهم أيضا علاقات مع أتابكية فارس وخلفاء بغداد . ان الأكثر أهمية من هذا كله هو إن مناطق سكناهم كانت تقع على طريق عراق العرب ووديان كارون وكرخة فارس وسواحل البحر . وقد كانت غالبية الوقائع والتحشيدات العسكرية والذهاب والإياب للإيرانيين في الجنوب الغربي أو في عراق العرب كان يمر عبر أراضي هذه الطوا ئف والقبائل . عليه كان هذا السبب عاملا مهما على أن تكون اللر الكبرى إستراتيجية . أما اللر الصغرى فهي بعيدة تقريبا ، وانها لاتقع إلاّ قليلا على طرق المواصلات وممراتها . ] تمت الترجمة للنص . حواشي وتعليقات المترجم ؛

1-/ أتابكية / أتابكان ؛ يبدو ان هذا المصطلح هو تركي بالأصل ويتكون من لفظين ، ف؛ أتا معناه الأب ، وباكيه أو بكيه معناه الأمير ، عليه يصبح المعني الكلي ؛ أب الأمير . وهذا مثل ؛ أتاتورك ، بمعنى أب الأتراك , وقد أطلق في الماضي الأتابكية على الحكومات والأمراء ، مثل أتابكية فارس والشام واللر وغيرها . 

2-/ حمدالله المستوفي / 1281 – 1349 ؛ هو مؤرخ وجغرافي وأديب معروف ، ولد المستوفي ومات في مدينة قزوين الايرانية القريبة من العاصمة طهران . للمستوفي كتاب قيم ومهم في الجغرافيا البشرية والطبيعية للعالم الاسلامي بعنوان [ نزهة القلوب ] . 

3-/ ( 1330 م !؟) ؛ لا أدري ماذا يقصد كاتب المقالة بهذا التأريخ الذي ذكره عن المستوفي عندما آستشهد بأقواله !؟ يبدو انه خطأ من كاتب المقالة ، لأن هذا التأريخ الذي ذكره كاتب المقالة لايتطابق مع تأريخ ولادة المستوفي ولاوفاته أيضا حيث أوردناه في النقطة الثانية !. 

4-/ القرن الرابع الهجري ؛ يطابقه القرن العاشر الميلادي .

5-/ القرن الخامس ... يقصد الهجري حيث يطابقه القرن الحادي عشر الميلادي .

6-/ الأكاسرى جمع كسرى وهو مصطلح يطلق على ملوك فارس قبل الاسلام .

7-/ الشول ؛ هم أيضا عشيرة من اللر . 

8-/ فارس ؛ هو إسم يعني بولاية فارس حيث مركزها محافظة شيراز التي تقع في جنوب ايران .

9-/ الإيلخانيون / 1256 – 1355 ؛ هم سلالة مغولية تركية بالأصل حكمت ايران والعراق وتركيا وكوردستان وبلدان عديدة أخرى . 

10-/ عراق العجم ؛ هو مصطلح جغرافي وتاريخي أطلق على الأراضي والمناطق التي تقع في شرق عراق العرب ، حيث يشمل أصفهان والري وقزوين وكرمانشاه وغيرها . 

11-/ عراق العرب ؛ هو كذلك مصطلح جغرافي وتاريخي يشمل المناطق السهلية الواقعة على حوضي دجلة والفرات ، وتفصل - كما قيل – بين عراق العرب وعراق العجم سلسلة جبال زاغروس .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.nonaiq.com
 
ايران في عهد ملوك الطوائف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احباب السماوه :: منتديات امير الاجودي :: مواضيع متنوعه-
انتقل الى: